صحة

تسبب الحمية النباتية زيادة في إطلاق الريح عند الرجال وذلك لا يعد شيئًا سيئًا

وجد باحثون بأن اتباع الحمية النباتية يسبب زيادة في إطلاق الريح وكثرة التغوط. إن السبب في كثرة الغازات هو وجود مجموعات وفيرة من البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويفترض أن اتباع حمية نباتية يؤدي إلى ظهور تأثيرات سيئة في أجسامنا لوقت قليل، فتستمر الأدلة بدعم أنشودة ملعب الأطفال التي لا تُنسى إلى يومنا هذا «بازلاء، بازلاء جيدة لقلبك، تأكل أكثر تطلق ريح أكثر».

قام الباحثون بقيادة كلوديا باربر في مركز الأبحاث الطبية والحيوية المختص بأمراض الهضم والكبد في برشلونة، اسبانيا، بأبحاث عميقة حول تأثيرات الحمية على الجراثيم المعوية ووجدوا أن الحمية النباتية الكاملة تخلق بيئة مثالية لبكتيريا الأمعاء النافعة، رغم الآثار الجانبية النتنة لهذه الأبحاث فقد نُشرت في مجلة Nutrients.

بلغ عدد المتطوعين من الذكور الأصحاء 18 رجلًا، تتراوح أعمارهم بين 18و38 عامًا، اعتمدوا بشكل عشوائي مدة أسبوعين إما على الحمية الغربية أو حمية البحر المتوسط الغنية بالألياف. وبعد استراحة قصيرة اتبعوا الحمية الأخرى الغنية بالألياف التي تحتوي كمية كبيرة من الفواكه والخضروات والبقوليات مدة أسبوعين آخرين.

وجد الفريق خلال الأسابيع الثمان للدراسة بالرغم من بقاء عدد حركات الأمعاء اليومية كما هي إلا أنه ازداد حجم النفخة وتكرارها عند مجموعة الحمية الغنية بالألياف، كما ازاداد حجم البراز بقوام أنعم.

وفقًا للسجلات التي توجب عليهم حفظها بلغ متوسط عدد مرات إطلاق الريح عند الرجال الذين اتبعوا الحمية النباتية سبع مرات أكثر من المتوسط عند من اتبعوا الحمية الغربية.

وبعد تناول وجبة بازلاء مسلوقة تبين أن حجم كل إطلاقة ريح هو ضعف كمية الريح الطبيعية، إذ قيست بواسطة قسطرة بالونية ثبتت إلى المستقيم. وفي الوقت نفسه قام الرجال بجمع برازهم وقياسه ليتبين أن حجم براز رجال الحمية النباتية في اليوم ضعف حجم رجال الحمية الغربية بحوالي ٢٠٠ غ مقارنةً ب١٠٠ غ عند رجال الحمية الغربية.

وصرحت اختصاصية التغذية روزماري ستانتون في جامعة نيو ساوث ويلز، سيدني، استراليا لمجلة New Scientist أن تناول العديد من النباتات وبالتالي الألياف يعزز ظهور نوع معين من البكتيريا التي تعتمد على الألياف مصدرًا غذائي لها. تعتبر هذه البكتيريا مسؤولة عن ازدياد حجم البراز بجانب المياه والقليل من الألياف غير المهضومة.

بالواقع وجدت الدراسة بأن أنواع بكتيريا محددة تتضمن أنيروستيبس هادروس-Anaerostipes hadrus و (Agatha baculum butyriciproducens)، توجد بكثرة في أمعاء رجال الحمية النباتية وتقوم البكتيريا المُفكِكة للألياف بتفكيكها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي تملك فوائد صحية عديدة. فتقلل من خطورة تطور سرطان القولون والمستقيم.

على سبيل المثال، تمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء كما تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولهذا تعرف بالبكتيريا النافعة ووفقًا إلى ما صرحت به ستانتون يجب تحفيزها.

أنهت روزماري ستانتون بقولها: «فكرتنا في المجتمعات الغربية أن إطلاق الريح ينجم عن سبب سيء هي فكرة خاطئة». ففي أغلب الحالات إطلاق الريح هو علامة على نمط غذائي صحي وقولون صحي.

اقرأ أيضًا:

8 خرافات عن الحمية النباتية والخضرية

هل الحمية النباتية مفيدة لصحة القلب ؟

ترجمة: جوليا كاملة

تدقيق: أحمد النجار

مراجعة: مازن النفوري

المصدر

The post تسبب الحمية النباتية زيادة في إطلاق الريح عند الرجال وذلك لا يعد شيئًا سيئًا appeared first on أنا أصدق العلم.

الكاتب : جوليا كاملة
الموقع :www.ibelieveinsci.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-22 10:55:06

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى