منوعات

وفاة المخرج البريطاني مايكل آبتيد عن عمر ناهز 79 عاماً

توفي المخرج البريطاني مايكل آبتيد، الشهير بسلسلته الوثائقية “آب” (Up) وفيلمه “سيدة ناشفيل” Nashville Lady، في بيته بمدينة لوس آنجيليس الأميركية قبل أمس الخميس عن عمر ناهز 79 عاما.

مايكل آبتيد، الذي نعاه مدير أعماله روي آشتون، عُرف أيضا بفيلم “العالم لا يكفي” (The world is not enough) الذي أخرجه سنة 1999، وهو عبارة عن نسخة جديدة لمغامرات “جيمس بوند”، وقبله فيلم “غوريلات” الذي أنجزه سنة 1980. غير أن عمله الوثائقي “آب” يبقى الأعلى قيمة في بلده بريطانيا، على الأقل، والأكثر تميّزًا لمتابعته من خلاله مشوار حياة 14 مواطنا بريطانيًا، من مختلف الشرائح الاجتماعية منذ سن السابعة من العمر إلى غاية الـ 63، بتصويرهم كل 7 سنوات وتسجيل تطورات حياتهم في مشروع انطلق عام 1964. ونال عن هذا العمل الفني الإنساني العميق وطويل النفس عدة جوائز، من بينها جائزة “بريتيش أكاديمي أوودز”.

مايكل آبتيد من مواليد باكينغهامشاير، في جنوب شرق أنجلترا، يوم 10 شباط من عام 1941. درس القانون والتاريخ في جامعة كامبريدج البريطانية قبل انتقاله إلى العمل التلفزيوني في قناة “غرانادا تلفزيون” البريطانية والتي سيصبح لاحقا مديرها.

في سنة 1979، لمع بفيلمه “آغاثا”، من بطولة الممثلة الكبيرة فانيسا ريدغريف، عن الرحيل الغامض للكاتبة البريطانية آغاثا كريستي الشهيرة عالميا برواياتها البوليسية.

في 1980، غادر مايكل آبتيد بلده بريطانيا ليستقر في الولايات المتحدة الأمريكية في أجواء أكثر رحابة بالنسبة لعشاق الإبداع في رحاب الفن السابع حيث سينجز فيلمه “سيدة ناشفيل”.

آخر أعمال الراحل مايكل آبتيد هو الجزء الثالث من الفيلم الملحمة “عالم نارنيا” الذي أخرجه سنة 2010.

The post وفاة المخرج البريطاني مايكل آبتيد عن عمر ناهز 79 عاماً appeared first on AlMada – أخبار لبنان والعالم.

الكاتب : amal ammar
الموقع :www.almada.org
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-01-10 09:23:45

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى